التونسيون المقيمون في الخارج يأتون إلى تونس لتلقّي العلاج

Thumbnail

الوالدان في المقام الأوّل!

إليكم حقيقة لا ريب فيها تمثّل نقطة مشتركة بين عشرات الآلاف من الأُسَر في تونس. حين يتعلق الأمر بدعم أقاربهم الذين يعيشون في تونس، يبدي التونسيون المقيمون بالخارج سخاءهم عبر تقديم المساعدة المادية في حدود الإمكانيات المتاحة لديهم. ولعلّ أول المستفيدين من هذا التضامن الأسري هم الأهل (الوالدان) الذين "يدلّلهم" أبناؤهم المقيمون بالخارج إلى درجة متابعة وضعهم الصحّي بشكل عمليّ عن كثب بغضّ النظر عن المسافة. فيتابعون أخبارهم باستمرار (عبر الهاتف والفايسبوك، إلخ) ويحوّلون إليهم مبالغ ماليّة على نحو منتظم ويأتون لزيارتهم مرة أو مرّتين أو ثلاث مرّات في السنة الواحدة. ونتيجة لذلك، يرسل التونسيين المقيمون في الخارج ما يزيد عن 1,5 بليون يورو سنوياً إلى البلاد، يتم تخصيص 5% منها (ما يعادل 80 مليون يورو) للإنفاق الصّحي على أقربائهم! وعلاوة على ذلك، يمثّل هؤلاء الأهالي والأُسَر الدّافع الأوّل لـ"عودة" 1,5 مليون تونسي مقيم في الخارج إلى أرض الوطن سنويّا!

 

برنامج العطلة الصيفية في تونس: الأسرة والشاطئ وطبيب الأسنان والطبيب النفسي...

مؤخّرا، أخذ شكل جديد من أشكال قضاء العطلة في تونس في الانتشار. لقد ارتفع عدد التونسيين المقيمين بالخارج العائدين لأرض الوطن لاستغلال العطلة مع عائلاتهم من أجل استعادة صحّتهم، على غرار علي العائد من فرنسا وسميّة من ألمانيا ومحمد من المملكة العربية السعودية.

ونظرا لانخفاض قيمة الدينار التونسي وتحسّن ثنائية الجودة والثمن بالنسبة لبعض الخدمات الطبية وخبرة الطاقم الطّبّي (الذي عادة ما يتلقى التدريب ويطوّر كفاءاته المهنية في الخارج) وتوافر الممارسين، ما انفكّ عدد التونسيين المقيمين بالخارج الراغبين في تلقّي استشارة طبية في تونس يزداد. فعلى سبيل المثال، لم يتردّد علي (المقيم في باريس) في القدوم إلى تونس لإجراء عملية زراعة أسنان لم يستطع تحمّل تكاليفها في فرنسا (على الرغم من تغطية شركة التأمين للتكاليف). في هذا الصّدد، يقول علي: "كان طبيب أسناني محترفاً جداً ومتفرّغا للغاية، ولم يتردد في تغيير مواعيده لتذليل عقبات إقامتي". وأضاف بأنه يشعر بالسعادة لتوفير ما يزيد عن 1500 يورو في العملية. وتمكّنت سمية (المقيمة بمدينة كولونيا الألمانية) من القيام بعمليّة شدّ الصّدر في عيادة ذائعة الصّيت في تونس مقابل تكلفة تعادل ثلث كلفة العملية في ألمانيا. ويزور قيس، الذي يشغل منصبا رفيعا في تولوز (فرنسا)، أمّه التي تعيش في سوسة ثلاث مرات في السنة. ولا يضيّع أيّ فرصة للقيام بفحص روتيني لدى طبيب العيون خاصّته. يقول متحمّسا: "في فرنسا، عليك الانتظار مدّة شهرين للحصول على موعد. وأما في تونس، ليس عليّ إلّا أن أتّصل بطبيبي قبل 3 أيام من الوصول!"

 

 

متوسّط السّعر بالدينار التونسي

متوسّط فترة الانتظار للحصول على موعد

استشارة طبيب:

 

 

عامّ

35

نفس اليوم

اختصاصي

50

3 أيّام

الفحص الطّبّي (فحص شامل)

400

يوم واحد

زراعة الأسنان

1800

5 أيّام

شدّ الصّدر

4000

7 أيّام

 

لا يمثّل السّعر والتفرّغ والخبرة الحوافز الوحيدة التي تدفع المرضى من التونسيين المقيمين بالخارج إلى تلقّي العلاج في تونس. وينطبق هذا بصفة خاصّة على التخصص الطبي الذي يحظى بشعبية خاصّة لدى النساء، وهو الطب النفسي الجنسي. وعادة ما يرتفع عدد المرضى الوافدين على هذا التخصّص في فصل الصيف. وعليه، أخذ عدد المرضى الراغبين في تلقّي العلاج لدى الأطباء النفسيين التونسيين في الارتفاع شيئا فشيئا خاصّة في ضوء تحسّن قدرتهم على رفع بعض المحرّمات وغيرها من الموانع الثقافية والدينية!

ar

يمكن للسياحة العلاجية إعادة الرغبة للتونسيين المقيمين في الخارج في...

في الوقت الذي تتعدّد فيه أسباب شعور التونسيين المقيمين في الخارج بخيبة الأمل، ومنها غلاء أسعار تذاكر الطيران ورداءة جودة الخدمات المقدّمة والنظافة، إلخ، قد تنجح السياحة العلاجية في إظهار الجانب المشرق لتونس!

في ضوء الاحتياجات الهائلة للتونسيين المقيمين في الخارج، سيكون من الصواب أن يستقطب اﻟﻤﻬﻨﻴﻮن واﻟﺴّﻠﻄ اﻟﻌمومية هؤلاء اﻟحرفاء اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﻴﻦ والمتطلّبين في نفس الوقت. وفي هذا الصّدد، فإن الشراكة التي عقدت مؤخرا بين الشركة الجديدة ألو بلادي وعيادة قرطاجنة في تونس تسير في الاتجاه الصحيح، وذلك من خلال إطلاق أول عرض طبي خاصّ بالتونسيين المقيمين في الخارج. حيث يخوّل لهم موقع allobledi.tn التسجيل في الفحوصات الطّبية من أجل والديهم والحصول على النتائج عن طريق البريد الإلكتروني في غضون 72 ساعة. كما يمكنهم الاختيار والحجز من بين حوالي عشرين مجموعة خدمات تشمل طب العيون وجراحة التجميل والطب العام، إلخ. كما وضعت ألو بلادي اختبارا طبيّا سمّته "ألو لاباس بابا وأمّي" لمساعدة الأبناء على التعرف إلى أولى علامات تدهور صحّة أهلهم

Ajouter un commentaire

Opportunités immédiates

Dernières opportunités à saisir
Coup de coeur
320 000 DT
320
Livraison immédiate
Coup de coeur
255 000 DT
3 145
Livraison immédiate
Coup de coeur
244 000 DT
2 123
Livraison immédiate
Coup de coeur
330 000 DT
350
Livraison immédiate
Coup de coeur
163 869 DT
2 91
Livraison immédiate
Coup de coeur